الشروط العامة لاستخدام تطبيق بنكلي

المادة 1: المقدمة:

البنك الشعبي الموريتاني هو شركة مخفية الاسم رأس مالها 800.000.000 أوقية، مقرها الرئيسي، شارع شارل ديكول، سوكوجيم تفرغ زينه،  المنزل رقم 100، نواكشوط موريتانيا،

يضع البنك تحت تصرف زبنائها تطبيق على الهاتف المتنقل المسمى "بنكيلي" الذي هو موضوع هذه الشروط العامة .

المادة 2: تعريفات:

"البنك": يعني البنك الشعبي الموريتاني ش. م. ا.

"شروط عامة": تعني الوثيقة الحالية.

"زبون": يعني كل شخص يمتلك حساب مصرفي مفتوح في البنك الشعبي الموريتاني. يشارك في خدمة التطبيق على الهاتف المتنقل للبنك.

"خدمة": تعني خدمة التطبيق على الهاتف المتنقل " بنكيلي " 

" بنكيلي " هو تطبيق على الهاتف المتنقل للبنك الشعبي الموريتاني ، الذي يسمح بفتح حساب عن بعد وإنجاز مجموعة من العمليات المصرفية.

" شفرة وحيدة الاستخدام": تعني رمز تدقيق يستجيب لمعايير السلامة التي وضعها البنك الشعبي الموريتانيوهو مخصص لتأمين العملية التي تم إنشاؤه من أجلها، هذا الرمز لا يمكن استخدامه إلا مرة واحدة.

"رمز الدخول": يعني بصفة متساويةرمز الدخول وكلمة السر وكذا كل رمز آخر أو مفتاح يستجيب لمعايير السلامة التي وضعها البنك الشعبي الموريتاني وموضوعها التعرف والتدقيق في هوية المستخدم لأغراض ولوجه إلى فضائه الشخصي.

"الفضاء الشخصي": البيئة المتاحة للدخول بواسطة رموز الولوج عبر التطبيق بالنسبة للمستخدمين أصحاب الحسابات المصرفية المفتوحة لدى البنك الشعبي الموريتانيالذين اختاروا الاستفادة من خدمات "بنكيلي".

المادة 3: الموضوع

 هذه الشروط العامة هو تحديد شروط الاستخدام والولوج لمنتوج" بنكيلي " طبقا لترتيبات القوانين المعمول بها.

المادة 4: إجراءات الولوج:

لا يستطيع الزبون الاستفادة من الخدمات المقترحة عليه إلا بشرط قبوله لهذه الشروط العامة وبعد التصديق على رقم هاتفه الشخصي، ورقمه الوطني للهوية الذي يسمح بتحديد هويته طبقا للتشريع المعمول به.

الولوج إلى الخدمة يقتضي أن الزبون قد قبل مسبقا هذه الشروط العامة للاستخدام وكذلك تطوراتها المحتملة.

يكون الحساب مفتوحا في دفاتر البنك الشعبي الموريتانيبعد قبول هذه الشروط العامة.

يحتفظ البنك بحق التكميل أو التعديل، في أي وقت، لخدماته تبعا لتطور التكنولوجيا والقوانين المعمول بها.

يصرح الزبون بأنه حصل من البنك الشعبي الموريتاني على كافة المعلومات الضرورية بالنسبة للخدمات المقترحة، وأنه يقبل دون تحفظ هذه الشروط العامة.

لا يمكن أن يكون البنك مسؤولا عن استحالة الولوج إلى الخدمة.

يرتبط الولوج إلى الخدمة أيضا على اكتمال ملف التعرف على الزبون (KYC): يستطيع الزبناء الذين فتحوا حساباتهم عن بعد إجراء المعاملات المقترحة في إطار خدمة "بنكيلي" في حدود السقف الذي حدده البنك.

من أجل الولوج إلى جميع خدمات " بنكيلي « دون تحديد للسقف، على الزبناء الذين فتحوا حسابات عن بعد أن يحضروا لدى شبابيك إحدى وكالات البنك أو أمام أحد وكلائه من أجل تحديد الهوية وتقديم أوراق هويتهم و إعطاء بعض المعلومات المشترطة في القوانين المعمول بها وتوقيع اتفاقية فتح حساب. يحتفظ البنك بحق التعديل، في أي وقت للسقف المحدد في إطار الخدمة.

المادة 5: سير العمل

يجب أن يتوفر الحساب على رصيد دائن يسمح بعمليات السحب والتسديد والتحويل (بما في ذلك المصاريف) في حدود الرصيد المتاح.

تطبيقا للقوانين المعمول بها لا يحتفظ البنك بالوثائق المحاسبية المتعلقة بالعمليات المسجلة على الحساب، إلا لمدة 10 سنوات.

ترتبط الخدمة برقم هاتف وجهاز خاصين تم تحديدهما عند الدخول في العلاقة. كل تغيير للجهاز يجب أن يكون مصدقا عليه مسبقا برمز استخدام وحيد قبل تنفيذ كل معاملة جديدة.

يتطلب تغيير رقم الهاتف الولوج إلى رقم الهاتف الأصلي الذي سيتم عليه إرسال رمز تأكيد برسالة نصية.

المادة 6: الاحتجاج

تكون هذه الشروط قابلة للاحتجاج بها لدى الزبون فور قبولها المجسد بالتصديق الالكتروني عبر تطبيقبنكيلي.

يحتفظ البنك بالحق في أن يدخل على هذه الشروط العامة كل التعديلات التي يراها ضرورية، و/ أو مفيدة. ويحتفظ أيضا بإمكانية تعديل كل أو بعض الوثيقة من أجل تكييفها خاصة مع تطورات استغلالها، و/أو تطور التشريع و/أو تطورات الخدمات المقترحة.

تكون هذه الشروط العامة قابلة للاحتجاج بها طيلة كل فترة استخدام المنتوج وإلى غاية استبدالها بشروط عامة جديدة للاستخدام.

سيبلغ البنك للزبون الشروط العامة الجديدة للاستخدام بكل وسيلة وذلك فور تاريخ العمل بها.

الشروط العامة الموجودة على موقع www.bankily.mr  أقوى من أي نسخة مطبوعة في تاريخ سابق.

 

 

المادة 7: الحجز، التوقيف

يمكن تعليق حساب الزبون عن طريق الحجز / التوقيف أو الحجز التحفظي، الذي يرد الإشعار به من عدل منفذ أو بواسطة بلاغ إلى الطرف الحائز (ATD) ورد الإشعار به من الخزينة العامة بسبب الديون الضريبية، في هذه الحالة يلزم البنك بإعلام الزبون ليتمكن من الاعتراض على إجراء الحجز أو البلاغ إلى الطرف الحائز و إمكانية الحصول على رفع اليد، وفي حالة عدم إعلام البنك برفع اليد خلال الأيام الـ8 التي تلي صيغ إشعار الحجز أو البلاغ، يكون البنك ملزما بالامتثال للإجراءات الواردة في وثائق الحجز و /أو إبلاغ الطرف الحائز.

المادة 8: محاربة غسيل الأموال:

يعترف الزبون بأنه على علم بأنه بسبب الترتيبات الجنائية الخاصة لغسيل رؤوس الأموال المتأتية من تهريب المخدرات أو غسيل منتوج أي جريمة أو جنحة، يستطيع البنك أن يطلب المعلومات المتعلقة بأهداف وشروط كل عملية تبدو له غير عادية بسبب مبلغها على الخصوص وإجراءاتها أو طابعها الاستثنائي. يرخص للبنك في الإبلاغ عن العمليات المشبوهة لدى السلطات المختصة.

المادة 9: المعاملات

 يسمح الاشتراك في الخدمة المصرفية المتنقلة بما يلي:

  • القيام انطلاق من حسابه "بنكيلي" بتحويلات مصرفية نحو حسابات البنك الشعبي الموريتاني وحسابات بنوك أخرى في موريتانيا.
  • إجراء عمليات وضع تحت التصرف لأموال لصالح مستفيدين على مستوى وكالات البنك وشبابيك الأوتوماتيكية (GAB) التابعة له وشبكة وكلائه.
  • القيام بعمليات سحب نقدي على مستوى وكالات البنك والشبابيك الأوتوماتيكية (GAB) التابعة له وشبكة وكلائه.
  • إجراء عمليات دفع نقدي على حساب مفتوح في البنك على مستوى وكالاته وشبكة وكلائه.
  • تسديد فواتير الموردين (شركة الماء/شركة الكهرباء) والتجار.
  • الاطلاع على رصيده في البنك الشعبي الموريتاني.
  • الحصول على كشف مصرفي يستعرض العمليات الأخيرة.

المادة 10: حسن النية

  يتفق الطرفان على تنفيذ الالتزامات مع كامل حسن النية.

المادة 11: المسؤوليات    

لا يمكن إجراء أي عملية على التطبيق إلا في  حالة  وجود اتصال عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالزبون ، كما أنه يتم إدخال كلمة المرور قبل كل عملية  ، للتأكيد.

يتحمل العميل وحده مسؤولية الحفاظ على سرية رمز تحديد هويته ورمز نفاذه ورمزه للاستخدام الوحيد  ، وبالتالي يتحمل عواقب الإفشاء الإرادي أو غير الإرادي إلى شخص آخر.

كل استخدام للفضاء الشخصي وبالتالي كل عملية يتم إنجازها انطلاقا من هذا الفضاء وانطلاقا من رمز تحديد الهوية أو كلمة السر أو رمز الاستخدام الوحيد منسوبة إلى الزبون تعتبر من تنفيذه.

ويتحمل وحده المسؤولية عن الأخطاء في الاستخدام أو إفشاء لكلمات المرور والرموز الخاصة به لأي شخص آخر ويعلن أنه يعفي البنك من جميع المسؤوليات في هذا الصدد.

الزبون ملزم بإشعار البنك دون تأخير بكل خلل في سرية رمز تحديد هويته و/أو كلمة سره أو أي استخدام من شخص آخر يكون قد علم به.

يحتفظ البنك بحق تعليق الولوج إلى خدمة "بنكليي" التي تتطلب التعرف على هوية الزبون، إذا كان يريد التعرف على وقائع تدل على استخدام لغرض الغش أو محاولة الاستخدام لغرض الغش لخدماته أو كان الزبون قد أبلغ معلومات غير صحيحة تتعلق بهويته وتخبر الزبون بذلك على الفور بكل وسيلة تناسبه وتكون مقبولة بوضوح من هذا الأخير.

يكون الزبون مسؤولا أيضا عن المعلومات التي يقدمها للبنك عن بعد وكل تصريح كاذب يعرض للمتابعات القضائية.

المادة 12: الملكية الفكرية

لا تقدم هذه الشروط العامة أي تنازل لفائدة الزبون بأي طريقة كانت عن حقوق الملكية الفكرية للعناصر التي يملكها البنك.

 الموقع والماركات والرسوم والنماذج والصور و النصوص والصور الفوتوغرافية والشعارات و المواثيق البيانية والأنظمة ومحركات البحث وقواعد البيانات وأسماء المجال دون أن تكون هذه اللائحة شاملة،هي ملكية حصرية للبنك.

كل إعادة إنتاج و/أو تمثيل كامل أو جزئي دون إذن صريح من البنك يعتبر ممنوعا، وقد يشكل تزييفا قد يؤدي إلى إعمال المسؤولية المدنية والجنائية لمرتكبه.

وبالتالي يمتنع الزبون عن كل تصرف وكل فعل من شأنه المساس بصفة مباشرة مباشرةغيرأوبحقوق الملكية الفكرية للبنك.

المادة 13: السلامة

 يمنع كل نفاذ عن طريق الغش إلى التطبيق ويعاقب عليه جنائيا.

يبذل المصرف أقصى جهوده طبقا لقواعد الفن من أجل تأمين الفضاء الشخصي ولكن بالنظر إلى تعقيد شبكة انترنت لا يمكن أن يضمن تأمينا مطلقا.

يصرح الزبون بقبول خصائص وحدود انترنت، وبالأخص يعترف بأخذه علما بطبيعة شبكة انترنت وخاصة الأداء التقني وزمن الاستجابة من أجل التصفح وطرح الأسئلة أو تحويل البيانات.

المادة 14:إنهاء الخدمة

في حالة الإخلال بهذه الشروط، إغلاق حساب الزبون، الاستخدام عن طريق الغش و العمل غير المنتظم للخدمة بسبب استعمال الزبون دون أن تكون هذه اللائحة نهائية، يستطيع البنك إنهاء الخدمة بقوة القانون دون إشعار مسبق.

من جهة أخرى يستطيع الزبون إنهاء هذه الشروط في أي وقت ويكون للبنك الحق في ممارسة حق الاقتطاع من الرصيد الدائن للحساب المغلق لجميع المبالغ المستحقةعلىالزبونبناء على استخدام الخدمة أو منتجات أخرى أو خدمات للبنك.

أخيرا يحتفظ البنك بحق إنهاء الخدمة دون إشعار مسبق لكل حساب يكون رصيده معدوما ولم تجري فيه أية معاملة منذ أكثر من 6 أشهر.

في حالة التخلي عن الاشتراك في الخدمة يحتفظ البنك بحق مباشرة إغلاق الحساب المصرفي المرتبط بها، ويجب أن يكون إغلاق الحساب في إحدى وكالات البنك بعد اقتطاع المصاريف كما هو موصوف سابقا.

وفاة الزبون:

فور إعلام البنك عبر وثيقة رسمية بوفاة الزبون يتم تعليق الحساب ولا يمكن إجراء أي عملية لاحقة على حسابالمتوفى لغاية تبرير أصحاب الحق للفقيد أو تعليمات من القاضي المكلف بالتركة.

المادة 15: البطلان

إذا كان بند أو عدة بنود من هذا العقد تعتبر غير صالحة أو تم التصريح بأنها كذلك تطبيقا لأحد القوانين أو النظم أو إثر قرار ضمن الشيء المحكوم به من هيئة قضائية مختصة فإن البنود الأخرى تحتفظ بقوتها ومضمونها.

المادة 16: الشمولية

تعبر الصيغ التعاقدية عن شمولية التزامات الطرفين.

المادة 17: اتفاق الدليل

قبول الشروط العامة بالطريقة الالكترونية له بين الطرفين نفس القيمة التي يحظى بها الاتفاق على الوسيطة الورقية.

تكون السجلات المعلوماتية المحفوظة في الأنظمة المعلوماتية موضوعة في ظروف معقولة من حيث السلامة وتعتبر هي الأدلة للاتصالات الحاصلة بين الطرفين.

المادة 18: القانون المطبق والهيئة القضائية المختصة 

يخضع هذا العقد لأحكام القانون الموريتاني.

كل نزاع حول تأويل أو تنفيذ هذه الشروط يعرض على الاختصاص الحصري لمحاكم نواكشوط.

 

BANKILY© 2019 - Développé par la Banque Populaire de Mauritanie
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram